ساو باولو – وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية الموريتانية، ستتلقى موريتانيا البلد العربي الافريقي، إجمالي 195 مليون دولار أمريكي مخصصة لمشروعين، إحدهما حول الأمن الغذائي والآخر حول الحماية المجتمعية. حيث يأتي هذا المورد من صندوق منظمة الدول المصدرة للنفط للتنمية الدولية “أوبك”.
وكان قد وقع على اتفاقيتي التمويل كل من وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني عبد الله سليمان الشيخ سيديا ورئيس الصندوق عبد الحميد الخليفة، في يوم الثلاثاء 23 حزيران يونيو، في العاصمة النمساوية فيينا على هامش منتدى التنمية الخاص بالصندوق.
وينص الاتفاق الأول على انشاء شراكة مع موريتانيا للفترة الممتدة بين العامين 2026 – 2029، مع تمويل يصل إلى 180 مليون دولار أمريكي. حيث يركز المشروع على تنمية مشاريع البنية التحتية المقاومة للمناخ التي تعزز نظام الامن الغذائي وتدعم تطور سلاسل القيمة الريفية.
أما الاتفاق الثاني مع صندوق أوبك فينص على توفير رصيد قيمته 15 مليون دولار أمريكي لتعزيز الشبكات الاجتماعية المتعلقة بالمجموعات الأكثر ضعفاً في موريتانيا ودعم السكان المستهدفين من خلال مبادرة تدعى: “برنامج شبكات الحماية الاجتماعية”.


